الاثنين، 1 أغسطس 2011

انواع فلاتر احواض اسماك الزينه



فلتر الماء 
الفلتر من اساسيات الحوض وهو ضرورى لترشيح الماء بصفه مستمره للتخلص من الفضلات العالقه بالماء ويمنع تعرض الماء للتلوث , وهناك اكثر من طريق لترشيح الماء سنذكرها جميعا ولكنها جميع فكره واحده وهو ترشيح الماء من خلال طبقه من الاسفنج او الكربون او الصوف الزجاجى او حصى الحوض نفسه , و الفلاتر انواع وسوف اشرحهم بالتفصيل باذن الله نبدا مع اول نوع

الفلتر الارضي






فكره عمله هى : يدخل الماء في العمود الرأسي فيرتفع الى اعلى لخفه وزن الهواء عن الماء على هيئه فقاعات فتدفع امامها الماء فيتصاعد في العمود الرأسي
ويخرج من الفتحه العليا نتيجه الجاذبيه الارضيه فيحدث تخلخل في الضغط اسفل الشيش البلاستيك للفلتر فيسحب الماء من اعلى ليندفع الماء ومعه الفضلات من خلال الحصي الذي فوق الشيش فيرشح الماء من الفضلات عن طريق مروره بالحصي ويصبح الماء نقيا فينسحب معا فقاعات الهواء الى اعلى من خلال العمود الراسي الى الحوض وتحدث خلخله اسفل الشيش فتسحب ماء جديد وهكذا .

مميزاته :
1ــ كفائه عاليه .
2ــ لا يحتاج تنظيف .
3ــ غير ظاهر في الحوض .
4ــ مفيد للزرع .
5ــ يمكن الاستغناء عن حجر الهواء لان الفلتر به حجر هواء .


تنقسم البكتريا التى تعيش فى الحوض الى قسمين :
قسم هوائى وهو الذى يعيش فى منطقة من سطح الماء الى سطح الحصى وهى منطقة غنية بالأكسجين .
ما البكتريا الهوائية فهى تهاجم بقية الطعام المترسب فى الحوض وكذالك الاجزاء الميتة من النبتات ، وتنتج مواد عضوية متعفنة غنية بالنيتروجين ( نيتريت )بالأضافة الى كمية النيتروجين الكبيرة  الموجودة فى بول السمك . وفى حالة استخدام الفلتر الارضى فهو يمرر مياه الحوض على الطبقة الارضية مار بالبكتريا اللاهوائية فيسمح لها بان تقوم بدورها فى تحويل النيتريت الى نيترات وهى مادة اقل خطورة من النيتريت ولكنها مفيدة للزرع لأنها تدخل فى طور نمــوه .
ويمكن مضاعفة كفاءة الفلتر الارضى عدة مرات باستخدام مضخة ماء تثبت على العمود الرأسى فتسحب الماء بقوة حتى تصل الى 450 لتر / ساعه .

2ــ الفلتر الاسفنجى :


فكرته :
يدفع الهواء على هيئة فقعات فى العمود فتتصاعد وتنزل من فتحة عالية فتحدث خلخلة فى العمود فتسحب ماء ليحل محل الخارج فيمر الماء من الحوض الى الاسفنج ويرشح من خلال مروره فى الاسفنج ويصبح نقيآ ، وتبقى الفضلات عالقة فى الاسفنج ويجب نزع الاسفنج وغسله بماء الصنبور كلما تغير لونه بالفضلات .
ملحوظة : يجب ان تكون فتحة الفلتر فوق سطح الماء مباشرة وليس اسفله ..
مميزاته :
انه بسيط ورخيص الثمن .


3ــ الفلتر الباور ( يعمل بالكهرباء ) .


وقد ظهر حديثآ الفلتر اليحمل اعلاه مضخة ماء وهو ذو كفاءة عالية جدآ بالتجربة ، لأن سحب الماء بالمتور الخاص به شديد جدآ فيمر حوالى 300لتر ماء / ساعة من خلال الاسفنجة الخاصة به ، ويمكن ان يعمل بصفة مستمرة او وضعه فى الحوض لمدة ثلاث ساعات كل يومين وعلى الرغم من ارتفاع سعره نسبيآ الى انه الافضل دائمآ ..


4ــ الفلتر الخارجى :



فكرته:
لا يختلف عن الدخلى كثيرآ ، فهو عبارة عن صندوق يعلق فى الحوض من الخارج ، يدخل الماء فتحدث خلخلة فيندفع الماء من العمود الى الحوض فتسحب جزء من الماء فتحدث خلخلة فى العمود فيسحب الماء من الحوض فيمر على طبقة من الكربون النباتى او الحيوانى او الاسفنج او الصوف الزجاجى فيرشح الماء .

مميزاته :
1ــ يسحب ثانى اكسيد الكربون من الماء من خلال الفحم .
2ــ غير ظاهر داخل الحوض .

ويمكن مساعدة الفلتر بطريقة بسيطة وهى نزح ثلث ماء الحوض بالخرطوم بالطريقة السابقة ثم اضافة ماء جديد من الصنبور دون الالتفات الى الكلورين لضالة كميته
نسبيآ وعلى العكس نسبة قليلة من الكلورين غير ضارة تعطى بريقة للون السمكة ، وتجدد المياه ويمكن اجراء هذه العملية مرة واحدة شهريآ ان امكنك ..

وعند نزح الماء من الافضل توجيه الخرطوم الى الاماكن التى بها فضلات ولم يستطع الفلتر تشريحها مثل اركان الحوض فوق الحصى وقد تلاحظ نقص الماء نتيجة التبخر البطئ ولتحاشى هذا اضف كوب ماء من الصنبور مباشرة كل اسبوع او حسب معدل النقص فى المياه .


5ــ الفلتر الفانوس 


هذا الفلتر رخيص الثمن وذو كفاءة عالية فى ترشيح المياه وتنقيتها من الشوائب وسحب ثانى اكسيد الكربون من مياه الحوض كما ان استخدامه بصفة دائمة يعطى نتيجة ممتازة وهناك مقاسان للفلتر الفلتر الفانوس صغير الحجم وهو ذو كفاءة ضعيفة اما صغير الحجم فهو ذو قدرة كبيرة على ترشيح المياه مع ملحظة انه يجب تنظيف المادة المرشحة ( الصوف الزجاجى ) بداخله مرة واحدة اسبوعيآ ، كما يمكن الاستغناء عن حجر الهواء فى حالة استخدام الفتر الفانوس الكبير حيث انه يخلق تيارات مائية مستمرة مما يجدد ماء سطح الحوض .



هناك تعليق واحد: