الاثنين، 1 أغسطس 2011

الاضاءه الضروريه لحوض اسماك الزينه




الأضاءة

الأضاءة ضرورية لأظهار الحوض ونمو الزرع وقيامه بعملية التمثيل الضوئى ، زلمنع نمو الطحالب بنية اللون  ، وهناك نوعان من الأضاءة :


( أ ) لمبات الجرولوكس ( الأشعة فوق البنفسجية ) :


وهى لمبات فلورسنت لها استاتر ودوى وترنس عادى .. وتصدر منها اشعة فوق البنفسجية ، وهى تستخدم اساسآ فى بلاد الاسكيمو تعويضآ عن الشمس , وتستخدم ايضآ للأضاءة فى الحوض نباتات الظل .


( ب ) لمبات عادية ( اشعة تحت الحمراء ) :

وهى اللمبات العادية بمختلف انواعها وقدراتها .

ويمكن حساب عدد الواتات بقانون سويت كالأتى :ــ

عدد الواتات =  طول الحوض بالبوصة ×32   /   عدد الساعات التى ترغب انارة الحوض فيها

ويمكن ان تقسم عدد الناتج على عدد اللمبات التى تريد استخدمها

مثال :

حوض طوله 20 بوصة وعدد الساعات المراد تشغيل الأضاءة فيها 8 ساعات . فما هى اللمبة المناسبة ؟!

عدد الواتات =  20×32 / 8  =80 وات

اذآ يمكن استخدام لمبة 80 وات او لمبتان 40 وات ولايفوتنا ان ننوه هنا ان السمكة ليس لها جفن فلا يمكن الاسترخاء طالما ان الأضاءة مستمرة لذا لابد من اطفاء الانوار لينال السمك قسطآ من الراحة .

وبذالك يمكن تقدير الزمن المناسب لأضاءة حوضك فعندما تكون الأضاءة شديدة فهى تكون على جدر الحوض طحالب خضراء ، وقد تلاحظ نمو هذه الطحالب على الحجارة عند شواطئ البحار ، اما عندما تكون الأضاءة ضعيفة فهى تكون على جدار الحوض طحالب بنية اللون .

ويجب ان يكون مصدر الأضاءة بعيد عن مستوى سطح الماء بحوالى 10ــ15 سم وان يكون من اعلى الى اسفل وليس العكس فالاضاءة من ايفل تؤثر على السمك تأثير سيئ ... كما انها يجب ان تكون من المقدمة للخلف حتى تنعكس الاشعة من على الجانب الظاهر لك من السمك فيظهر والعكس صحيح .


المصدر

انواع سخانات حوض السمك و كيفيه الاختيار


بسم  الله الرحمن الرحيم

في البدايه سوف اتحدث عن اهم درجه الحراره  للاسماك حيث

اسماك الزينة تاتى عن طريق الاستيدار غالبآ من مناطقة حارة مثل سنغافورة والاولآفليبين بالطريق الجوى والقليل يفرخ فى مصر .
وهذه المناطق يكثر سمك الزينة بها ، لأن درجة الحرارة تقريبآ مناسبة طول السنة ، ودرجة الحرارة للسمك كالأتى :
الدرجة المثلى تتراوح بين 24ــ 28 درجة مئوية .
الدرجة المنخفضة تتراوح بين 22ــ 24درجة مئوية .
الدرحة العالية تتراوح بين 28ــ30 درجة مئوية.
وتمكن الخطورة فى اكثر من 30 او اقل من 22 درجة مئوية .
ويمكن قياس درجة الحرارة بالترمومتر المخصص لذالك ولا يصلح الترمومتر الطبى لهذا العرض لأنه مدرج من 35ــ42 درجة مئوية .
وفى الصيف لايحتاج الى سخانات ويحسن استشارة المحل الذى تتعامل معه قبل ان ترفع السخان من حوضك .

والسخان نوعان :

اولآ:السخان العادى :



وهو حسب عدد اللفات التى بداخله وكلما قلت اللفات ( المقاومة ) كلما زادت قدرته على اعطاء درجة حرارة اعلى والعكس صحيح .

السخان المناسب :

( أ ) الشتاء  : السخانات المناسبة حسب جو مصر هى التى عدد الواتات بها تسوى عدد لترات الماء فى الحوض .

وعدد الوتات يتناسب مع درجة الحرارة التى يعطيها السخان ..

مثلآ: حوض طوله 60 سم وعرضه30سم وارتفاع الماء به من الزلط الى سطح الماء 30سم فما هو السخان المناسب له فى الشتاء ؟!

:.عدد الترات =60×30×30= 54 لتر ومن المناسب ان نستعمل له سخان 50 وات اى 1وات لكل لتر ماء ( يلاخظ التقريب 54  50 ) .

 ( ب ) فى اول الشتاء او فى اخره تكون درجة حرارة الجو اعلى منها فى الشتاء قليلآ , فيكون المناسب 1وات لكل لتر ماء .

مثلآ: حوض مثل السابق 54 لتر تستعمل له سخان 30وات  اى1وات لكل 2لتر ماء ( يلاحظ التقريب 27  30 ) .

( ج ) فى الصيف ترتفع السخانات تمامآ .

وهناك عوامل اخرى تؤثر فى درجة الحرارة ويجب وضعها فى الاعتبار , مثلا درجة حرارة الهواء داخل المنزل تختلف من منزل لاخر فى نفس الزمن ــ المكان الموضوع فيه الحوض ــ الاضاءة بالمبات عادية ام فلورسنت ــ هل الحوض له غطاء ام لا ؟

لذا فأنه عند استخدام السخان يجب متابعة الحرارة فى الترمومتر كلما امكن وخاصة عند استعماله لأول مرة ــ اما اذا وجد السخان لا يعمل فمن الممكن تغيره بأخر .

كما انه لا يجب ان توصل الكهرباء بالسخان وهو خارج الحوض حتى لا يكسر او يتلف . كما يجب التأكيد من فصل السخان عند نزح الماء من الحوض .
   
                                                      
ثانيآ : السخان الثرموستات :



وهو افضل سخان فهو يضبط الحرارة اتوماتيكيآ على الدرجة التى تفضلها ، ويفضل درجة 26 مئوية ، لأنها متوسط الحرارة المثالى لجميع انواع السمك ويضبط عن طريق المسمار الخارجى كالأتى :

1ــ يوضع الترمو متر فى الماء وتقرأ درجة الحرارة بعد 10 دقائق .

2ــ يوضع السخان فى الماء .

3ــ يوصل السخان بالكهرباء فاذا اضاءت اللمبة فهو يعمل واذا لم توضئ فحرك المسمار فى اتجاه عقارب الساعة .

4ــ اتركه يعمل حتى تصل الحرارة الى الدرجة التى تريدها ثم ادر المسمار ببطء فى عكس عقارب الساعة حتى تنطفئ اللمبة ، سيحفظ السخان هذه الدرجة بصفة دائمة .

5ــ اذا انطفأت اللمبة قبل الوصول الى الدرجة المطلوبة حرك ببطء فى اتجاه عقارب الساعة حتى تضاء ثانية ثم اكمل كما سبق .

 

انواع فلاتر احواض اسماك الزينه



فلتر الماء 
الفلتر من اساسيات الحوض وهو ضرورى لترشيح الماء بصفه مستمره للتخلص من الفضلات العالقه بالماء ويمنع تعرض الماء للتلوث , وهناك اكثر من طريق لترشيح الماء سنذكرها جميعا ولكنها جميع فكره واحده وهو ترشيح الماء من خلال طبقه من الاسفنج او الكربون او الصوف الزجاجى او حصى الحوض نفسه , و الفلاتر انواع وسوف اشرحهم بالتفصيل باذن الله نبدا مع اول نوع

الفلتر الارضي






فكره عمله هى : يدخل الماء في العمود الرأسي فيرتفع الى اعلى لخفه وزن الهواء عن الماء على هيئه فقاعات فتدفع امامها الماء فيتصاعد في العمود الرأسي
ويخرج من الفتحه العليا نتيجه الجاذبيه الارضيه فيحدث تخلخل في الضغط اسفل الشيش البلاستيك للفلتر فيسحب الماء من اعلى ليندفع الماء ومعه الفضلات من خلال الحصي الذي فوق الشيش فيرشح الماء من الفضلات عن طريق مروره بالحصي ويصبح الماء نقيا فينسحب معا فقاعات الهواء الى اعلى من خلال العمود الراسي الى الحوض وتحدث خلخله اسفل الشيش فتسحب ماء جديد وهكذا .

مميزاته :
1ــ كفائه عاليه .
2ــ لا يحتاج تنظيف .
3ــ غير ظاهر في الحوض .
4ــ مفيد للزرع .
5ــ يمكن الاستغناء عن حجر الهواء لان الفلتر به حجر هواء .


تنقسم البكتريا التى تعيش فى الحوض الى قسمين :
قسم هوائى وهو الذى يعيش فى منطقة من سطح الماء الى سطح الحصى وهى منطقة غنية بالأكسجين .
ما البكتريا الهوائية فهى تهاجم بقية الطعام المترسب فى الحوض وكذالك الاجزاء الميتة من النبتات ، وتنتج مواد عضوية متعفنة غنية بالنيتروجين ( نيتريت )بالأضافة الى كمية النيتروجين الكبيرة  الموجودة فى بول السمك . وفى حالة استخدام الفلتر الارضى فهو يمرر مياه الحوض على الطبقة الارضية مار بالبكتريا اللاهوائية فيسمح لها بان تقوم بدورها فى تحويل النيتريت الى نيترات وهى مادة اقل خطورة من النيتريت ولكنها مفيدة للزرع لأنها تدخل فى طور نمــوه .
ويمكن مضاعفة كفاءة الفلتر الارضى عدة مرات باستخدام مضخة ماء تثبت على العمود الرأسى فتسحب الماء بقوة حتى تصل الى 450 لتر / ساعه .

2ــ الفلتر الاسفنجى :


فكرته :
يدفع الهواء على هيئة فقعات فى العمود فتتصاعد وتنزل من فتحة عالية فتحدث خلخلة فى العمود فتسحب ماء ليحل محل الخارج فيمر الماء من الحوض الى الاسفنج ويرشح من خلال مروره فى الاسفنج ويصبح نقيآ ، وتبقى الفضلات عالقة فى الاسفنج ويجب نزع الاسفنج وغسله بماء الصنبور كلما تغير لونه بالفضلات .
ملحوظة : يجب ان تكون فتحة الفلتر فوق سطح الماء مباشرة وليس اسفله ..
مميزاته :
انه بسيط ورخيص الثمن .


3ــ الفلتر الباور ( يعمل بالكهرباء ) .


وقد ظهر حديثآ الفلتر اليحمل اعلاه مضخة ماء وهو ذو كفاءة عالية جدآ بالتجربة ، لأن سحب الماء بالمتور الخاص به شديد جدآ فيمر حوالى 300لتر ماء / ساعة من خلال الاسفنجة الخاصة به ، ويمكن ان يعمل بصفة مستمرة او وضعه فى الحوض لمدة ثلاث ساعات كل يومين وعلى الرغم من ارتفاع سعره نسبيآ الى انه الافضل دائمآ ..


4ــ الفلتر الخارجى :



فكرته:
لا يختلف عن الدخلى كثيرآ ، فهو عبارة عن صندوق يعلق فى الحوض من الخارج ، يدخل الماء فتحدث خلخلة فيندفع الماء من العمود الى الحوض فتسحب جزء من الماء فتحدث خلخلة فى العمود فيسحب الماء من الحوض فيمر على طبقة من الكربون النباتى او الحيوانى او الاسفنج او الصوف الزجاجى فيرشح الماء .

مميزاته :
1ــ يسحب ثانى اكسيد الكربون من الماء من خلال الفحم .
2ــ غير ظاهر داخل الحوض .

ويمكن مساعدة الفلتر بطريقة بسيطة وهى نزح ثلث ماء الحوض بالخرطوم بالطريقة السابقة ثم اضافة ماء جديد من الصنبور دون الالتفات الى الكلورين لضالة كميته
نسبيآ وعلى العكس نسبة قليلة من الكلورين غير ضارة تعطى بريقة للون السمكة ، وتجدد المياه ويمكن اجراء هذه العملية مرة واحدة شهريآ ان امكنك ..

وعند نزح الماء من الافضل توجيه الخرطوم الى الاماكن التى بها فضلات ولم يستطع الفلتر تشريحها مثل اركان الحوض فوق الحصى وقد تلاحظ نقص الماء نتيجة التبخر البطئ ولتحاشى هذا اضف كوب ماء من الصنبور مباشرة كل اسبوع او حسب معدل النقص فى المياه .


5ــ الفلتر الفانوس 


هذا الفلتر رخيص الثمن وذو كفاءة عالية فى ترشيح المياه وتنقيتها من الشوائب وسحب ثانى اكسيد الكربون من مياه الحوض كما ان استخدامه بصفة دائمة يعطى نتيجة ممتازة وهناك مقاسان للفلتر الفلتر الفانوس صغير الحجم وهو ذو كفاءة ضعيفة اما صغير الحجم فهو ذو قدرة كبيرة على ترشيح المياه مع ملحظة انه يجب تنظيف المادة المرشحة ( الصوف الزجاجى ) بداخله مرة واحدة اسبوعيآ ، كما يمكن الاستغناء عن حجر الهواء فى حالة استخدام الفتر الفانوس الكبير حيث انه يخلق تيارات مائية مستمرة مما يجدد ماء سطح الحوض .