الأحد، 7 أغسطس، 2011

معلومات هامه عن اسماك الزينه



هذه السمكة التى تقتنيها فى الحوضك تنحدر من مجموعة كبيرة وهى تنقسم ايضآ الى عائلات مقسمة الى 20 الف فصيلة وما زالت الاكتشافات مستمرة وهذا الرقم اخذ فى زيادة !!..

ومنذ اكثر من مليون عام كانت هى الكائن الوحيد فى هذا العالم الذى كانت تسكوه البحار , وكانت احجامها مختلفة تصل فى بعض الانواع الى احجام مفزعة .

وفيما يلى نورد نبذة عملية جديدة عن السمكة :

اولآ الزعانف :

للسمكة زعنفتان صدريتان وزعنفتان بطنيتان وزعنفة واحدة ظهرية وشراجية وذيلية كما فى الرسم .

وزعانف تعمل على دفع السمكة للأمام وتوجيه لليمين او اليسار فى وسط يد اثقل من الهواء 800 مرة .

ثانيآ : الجلد:

الغطاء الخارجى للسمكة يتكون من طبقتين وفوقها القشور عليها طبقة مخاطية تحميها من العدوى بالامراض ، ولهذا السبب يجب ألا تنقل السمكة بشئ جاف وأن نهتم بها فلا ندعها تسقط على الارض مثلآ ..

ثالثآ : الجهاز الهضمى :

السمك يأخذ الماء عن طريق الفم ويمرره على خياشيم ويتخلص منه الاكسوجين اللازم ويتخلص من ثانى اكسيد الكربون ..

ولهذا نلاحظ سمكة مثل الجوبى والمولى المحبة للاكسوجين تطفو تحت سطح الماء من ان لأخر لكى تاخذ الجرعة من الماء الغنى بالاكسوجين وهناك نوعآ اخر من الجرامى والفيتر تصعد للسطح وتبتلع جزء من الهواء لوجود رئة زائدة بها ولهذا يمكنها ان تقاوم انقطع التهوية عن الحوض وكذا اسوء ظروف المياه .

رابعآ : احتفاظ السمكة بوضعها طافية

السمكة دائبة الحركة برشاقة لا مثيل لها !! وهى تصعد وتهبط من السطح الى العمق بل وتحافظ على بتوازنها مع اختلاف الاعماق وضغط الماء وفسر العلماء هذه الظاهرة بوجود مثانة هوائية اسفل السلسلة الظهرية وهى مثل البالونة المملوئة بالهواء !! وهذه البالونة تعمل على رفع السمكة الى اعلى اذا ملأتها بالهواء اما اذا فرغ الهواء منها فهى تهبط الى اسفل وهى تتحكم فى ذالك عن طريق غدد خاصة ..

فمثلآ اذا اردت الصعود الى اعلى تقوم هذه الغدد بأمتصاص فقاعات الهواء من الدم وتملأ به المثانة الهوائية فيزيد الحجم وتقل الكثافة فتصعد السمكة الى اعلى والعكس  صحيح .






خامسآ : العينين :

وهى تشبه عين الانسان ولكن هناك عدة اختلافات ففى الانسان يمكن للعدسة ان تتغير فى الشكل لكن السمكة لا .. فهى دائرية وتبقى على الشكل دائما لكن البؤرة يمكن تحقيقها بتغيير المسافة بين العدسة والجسم كما فى الكاميرا , وهى تعيش فى وسط يغسل عينيها بصفة مستمرة وليس لها غدة دمعية كما انه ليس لها جفن ولذا فهى لا تنام ولكنها تبقى فى حالة استكانة ويمكنك ملاحظة ذالك لو اضأت الحوض اثناء الليل فجأة فستجدها راقدة على الحصى او الزرع فى استكانة ..

سادسآ : حاسة الشم :

السمك يميز الرائحة مثل اغلب المخلوقات على الارض ، الانسجة الخاصة بحاسة الشم الموجودة فى فتحتى الانف ، تجمع الرائحة عند دخول الماء منها فتنقله عن طريق عصب للترجمة فى المخ ..

سابعآ : الخط الجانبى :

وهو يتكون من فتحات دقيقة اسفل قشور رقيقة تمتد على جانبى السمكة ، وهذه الفتحات تؤدى الى قناة تحتوى على غدد وهذه الغدد تقوم بالاحساس عن طريق الذبذابات الناتجة عن اهتزاز الماء .. وايضآ هناك قنوات اخرى متشابهة تتفرع على الوجه والرأس . وهذا الخط الجانبى يمكن رؤيته كخط واضح على جانبى الجسم من خلف الخياشيم حتى الذيل وخاصة فى الفانتال .

ثامنآ : السمع والتذوق :

الاعضاء المسؤلة عن هذه موجودة فى الاذن الداخلية وهى غير مشابهة للانسان فليس له اذن وسطى واذن خارجية .







اما اذا كانت السمكة تسمع ام لا فهى نقطة بحث كبيرة .. ولكن حيث يوافق الكثيرون على ان بعض الفصائل تصدر ضوضاء فمن المنطقى افتراض ان السمك يسمع من خلال ذبذبة فى الماء فليس للسمك حواس خمس فقط , الرؤية ــ اللمس ــ السمع ــ الشم ــ التذوق ولكن له حاسة سادسة متمثلة فى اعصاب تحت الجلد تجعله على ادراك بمجرد تغيير بسيط فى المياه التى يعيش فيها .

وفى الصين يقال ان سمكة الفانتال تتنبأ بالزلازل قبل حدوثها بأن تظهر القلق والانزعاج فى حركتها .


المصدر
http://ornamentalfishbreeding.blogspot.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق