الجمعة، 25 نوفمبر 2011

انواع السمك وطرق تفريخها


انواع السمك وطرق تفريخها



فى الحقيقة لقد لاحظنا ان اغلب الكتب والمراجع تذكر انواع السمك فى باب ، وطرق تفريخها فى باب اخر .. ولكننا فضلنا ضمها فى باب واحد لأن تفريخ السمك ملتزما بسلوكها ، والسلوك يختلف من سمكة الى اخرى لذا لابد من معرفة سلوك السمكة فى حياتها اولآ لتوفير الظروف الموائمة لتفريخها ..

وأنواع السمك عديدة جدآ ، وسنتكلم عن الانواع الشهيرة التى يمكن تربيتها فى أحواض الزينة ومنها نوعان يصلحان لأحواض التربية ، الاول وهو اسماك مياه عذبة والثانى اسماك مياه مالحة ..

وسنخصص الكتابة عن اسماك المياه العذبة لأنها هى الشائعة فى مصر ــ اما اسماك المياه المالحة فلم تتوفر لها حتى الأن الامكانيات اللازمة لتربيتها ، مع العلم انها اكثر شعبية فى اروبا وامريكا ، وقد استطعنا تربية حصان البحر ، وقد كان رائعآ للغاية ، ومن العجيب انه ولد اعداد كبيرة فى الحوض ، وان كان الحظ لعب دورآ كبيرآ فى هذا فليس صحيحآ ان يقول شخص انى " فرخت نوعآ ما " ولكن يجب ان يقول ان هذا النوع فرخ عندى .. ففى الحقيقة كل مافعله هو توفير الظروف التى تفضلها السمكة , فمازال سر تفريخ السمكة متعلق بها شخصيآ وساعدنا بهذه الولدة الى اقصى حد , لأنها كانت اكثر جمالآ من الأبوين ونحن نحاول كثيرآ فى هذا المجال ...


ولنفرض انك وفرت الظروف الملائمة ولكن السمكة غير قادرة على الانجاب .. لهذا يجب ان تكون متأكد من بعض الاشياء .

يجب ان تتأكد ان لديك زوجين ام لا ؟ فيجب عند شرأك التأكد من ان ازوجين ذكر وانثى ، وأنهم فى سن البلوغ ، وليس فى سن كبير نسبيآ فتكون نسبة الخصوبة قليلة او منعدمة !!


ثم ان الزوجين الجديدين يكونا غريبيآ عن سمك حوضك فيجدا صعوبة على ترويض نفسها على هذه البيئة الجديدة ، لذا تحاشى شراء زوجين كبيرين بغرض التفريخ، والافضل من هذا ان تشترى ستة متوسطى العمر بلغو من النص الى ثلث حجم النمو .. ، وتقوم بعد ذالك بمتابعتهم وعلى العلم بعاداتهم وسلوكهم والطعام الذى يفضلونه ــ وحينما يصلا الى عمر تفريخهم يمكن اخنيار افضل ذكر وافضل انثى ولكن فى فصيلة انشيكلدس فلن تحتاج للاختيار ، فالذكر عنده ميل لأختيار انثاه بنفسه وينعزل بها دائمآ عن باقى السمك وفى هذه اللحظة يعتبر ان التفريخ على وشك ..


والكثيرون يفضلون ان يبدأوا بالأسهل وأسهل الاسماك البياض ونذكر لصديق لنا له حوض كبير 200 لتر ( 150×30×50) وكان قد قام بزرعه قبل ان يضع به السمك ، وأهدينها 8 ازواج من اسماك الويت كلود مونتان ووضعهم فى حوضه ولم يهتم بهم اللهم الا اطعامهم وبعد اسبوعين من الهدية اتصل بنا ليخبرنا انه وجد فى الحوض مئات عديدة من هذا النوع وفى احجامها مختلفة فى مجموعات لم يلاحظها الا اليوم !!


ولو فكرت فى لانواع السهلة فعندك الزبرا دانيو وصغارها يتحملون ومن السهل تربيتهم ، وكذلك الباريس لو وضعت زوجين وحدهما فى حوض فسيكون كل شئ على ما يرام .

تذكر دائمآ فى التفريخ الظروف الموائمة والاعتنا بالمتطلبات التربية وهما شيئان مهمان للنجاح فى التفريخ ــ والتوفيق من عند الله .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق