الجمعة، 25 نوفمبر 2011

معلومات هامه قبل بدا تفريغ الاسماك

الاطلاع قبل التفريغ:

وهى نقطه هامه جدا حيث يجب ان تعرف عن السمكه التى تفرخها اكثير وتدرس طبعها ..


فمثلا السمكة التى تفرخها تحب العوم في مياه مكشوفه ام تحب الاختباء بين الزرع ؟ هل تفضل الضوء أم الظلام ؟ ما هى الطبيعة التى كانت تعيش فيها ؟ هل جاءت من مياه نقية ام مياه جاريه ام مياه راكده ام برك قاعها طمي ؟ كيف توفر لها هذه الظروف ؟

ضع في الاعتبار ان البركة او المياه الجاريه لا يمكن ان تتشابه ظروفها مع احواض التربية ..


لان الحوض مصنوع من الزجاج فهو يدخل الضوء من جميع الاتجاهات وهذا غير متوافر في البيئه الاصليه .

بعض الاسماك تحب ضوء الشمس والبعض الاخر يتجنبها .. ومن هذه الملاحظات يمكنك اختيار ايهما الافضل حوض مضاء ام مظلم لتفريغ هذه السمكه.

وتوفير هذه الظروف ضروري فمثلا عند تفريخ سمكه تحب الاختباء بين الزرع وانت فرغتها في حوض بدون زرع فتكون النتيجه ان السمكه تشعر بالخوف والرعب وتمتنع عن التكاثر !! ..


سمكة مثل الدانيو اوالوهيت كلود مونتان وهتان السمكتان يعشن في مياه جارية لن يستطيعن تحمل مياه غير نظيفة او درجة حراره عالية ..

وعلى النقيض فانه في البرك والبحيرات حيث درجات الحرارة وعدم نظافة المياه تجد عائله مثل الشيكلد تعوم الى الشاطئ لكى تبيض , وفى هذه المناطق غالبا ما تكون الشمس ساطعه والمياه ساخنه ولوجود اعداء لهذه العائلة فهى تختبأ في اركان الشاطىء او بين اعواد الغاب التى تنمو هناك او بين كومة احجار .. ولو شابهت هذه الظروف لديك في الحوض فستكون عمليه التفريخ هذه العائله عندك في الحوض في هذه الحاله ناجحة 100% .

كما ان اسماك المناطق الوحلة يلزمها مياه بها طمى تعيش فيها مثل الفيتر والجرامى و سمكة الجنة.

و ربما يخبرك مفرخ سمك ناجح عن النتائج العظيمه التى يحققها لكن ضع في الاعتبار انه لن يخبرك عن فشله أيضا , فلا تدع الفشل مره يقلل من عزيمتك مطلقا ..


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق